Tuesday, November 15, 2011

كيف تفبرك فيديو



هل اصبحنا نعيش في عصر الكذب والتلفيق والفبركة؟
عندما تشاهد كم هو سهل ان تفبرك فيديو وتخرجه للملأ  يتسلل الخوف الى قلبك والشك الى عقلك
فماذا ستصدق بعد الان؟

شاهدنا مدرعة في ايام الثورة المصرية تدهس المتظاهرين وكانت من اهم المشاهد التي اثرت في المواطن المصري وجعلته يتابع ثورته
هل كانت هذه المدرعة حقيقية ام ان احد ما له مصلحة فبرك الفيديو؟

فبركة الافلام والتصوير من جهة واحدة للايحاء بعكس الحقيقة مثلا او التصوير من زاوية تظهر ما نريد كلها تقع في دائرة الفبركة لان اخفاء الحقيقة او حاولة تزيفها هو الفبركة بعينها

هل تصدق كل ما تشاهد على شاشات الاخبار؟
ما مدى ثقتك بالذي ينقل لك الخبر؟

القنوات الاخبارية تعيش وتنتعش على الاخبار الماساوية
شبكة السي ان ان اشتهرت قبل حرب الخليج وقبل ذلك كانت شبكة شبه معروفة

ماذا يفعل الانسان العادي في مواجهة هذا الكم الهائل من الاخبار ومن الفبركة ومن الكذب وكيف سيعرف اين الحقيقة؟

فيديو تعليمي تثقيفي يعلمك كيف نفبرك فيديو اخر

الفن السياسي-موسى حجازين وحجاج



السياسة منطقة شائكة منذ ان اخترعها الانسان وادخلها على حياته
هي المنطقة المحظورة والخط الاحمر ومهما كانت الدولة ديمقراطية تجد ان من يقترب من الساسة ياخذ جانب الحذر فالعمر واحد والبهدلة لا يحبها احد
لذا تجد ان الانسان بعقله الفنان وجد طرقا ملتوية لنقد السياسة والساسة
لان النقد المباشر قد يدخله في متاهات لا يريدها

منذ اقدم العصور منذ ان كان الفنان عبارة عن مهرج يقف امام الملوك والسلاطين ليضحكهم
كان يتعرض بالسخرية لعثراتهم وينبههم بطريقته المضحكة الى اخطائهم
فيضحك السلطان ويكافئه بصرة نقود ويجلس ليفكر
الفن لا يفترق عن السياسة فالسياسة فن في حد ذاتها

المسرح السياسي في الاردن موجود منذ زمن طويل
كان الفنان هشام يانس والفنان نبيل صوالحة يقدمان مسرحيات سياسية مثل اهلا برلمان وميزانية
السلام يا سلام اهلا مؤتمر قمة عربية ,اهلا نظام عالمي جديد وغيرهم
والفنان موسى حجازين قدم ايضا مسرحيات سابقة سياسية
هاي مواطن ومواطن حسب الطلب وغيرها

وكان الحوار جريئا وسقف الحرية لم يكن يختلف عن الموجود الان

الفنان الرسام الكاريكاتيري عماد حجاج ومنذ ان بدا يخط على الورق وهو فنان ان حاصرته فكرة لا ينام قبل ان تصبح رسما
رسوماته الكرتونية السياسية تغني عن مقالات
تقرا في خطوطها كل ما يريد ان يقول
كانت لدية رسومات غير منشورة تعرض على موقعه لكنها لا تنشر في الصحف وتجدها ممهورة بالقبقاب الزهري على الحافة
الحقيقة لا ارى فيها شيئا يختلف عن تلك المنشورة لكن للصحف قوانينها

الفن هو الجسر بين المواطن والسياسي
والفنانين الذين قدمتهما الجزيرة في هذا التقرير ابلغ مثال على ذلك

شالامونتي فلحال- علاء وردي


علاء شاب ايراني يتحدث العربية بطلاقة لانه ولد وعاش في السعودية
حصل على شهادته في الموسيقى والهندسة الصوتية من عمان الاردن

ما يميز فن علاء انه فن غير مطروق ليس جديدا على الساحة لكنه فن صعب لذا لا تجد الكثيرين في هذا المجال

علاء يغني بطريقة الاكابيلا وهي كلمة ايطالية تعني الغناء بدون موسيقى او هو فن سمعي يستغني فيه المطرب عن الالات الموسيقية وبصوته
البشري يكوَن لحنا ممتعا رائعا
علاء يستخدم ايضا اصوات جسدية فيخرج بإيقاع جميل

فن الاكابيلا يقترب من الانشاد الديني حيث يتحكم المنشد باللحن في اوتار صوته وهذا الفن كما اسلفنا قديم

بدا بأغنية معقول وبعدها اغنية نانسي عجرم في حاجات
طبعا بطريقته المعهودة
ونال اعجاب الملايين

"كل انسان منا اغنية تسير على اقدام,دقات قلوبنا,ضحكاتنا,صرخاتنا كلها تخبر قصة تختلف من شخص لاخر ومع هذا تجد رابط بيننا لذا

فالموسيقى لا دين ولا عرق ولا عٌمر ولا عمل لها
انها بيت عالمي والكل مدعو للدخول

هكذا كتب علاء على موقعه على فيس بوك
اغاني علاء كنسيم ربيع دافيء تشعرك بالبهجة والانتعاش

اوبريت بكرا





الحلم العربي صار قريبا..بكرا

أطلق اوبريت "بكرا" الخيري، التي أنتجه بشكل مشترك كل من المنتج كوينسي جونز ورجل الأعمال الإماراتي بدر جعفر، هو النسخة العربية من أغنية كوينسي جونز
 "Tomorrow A Better You, A Better Me"

 أطلق ليلة الجمعة في 11-11-2011 عند الساعة 11.11 في امارة دبي.
الاوبريت لاقي الاستحسان من الجميع فهو يجمع الكثير من الفنانين العرب المحبوبين يغنون لغد اجمل لغد افضل

كتبت كلمات الاوبريت السيدة ماجدة الرومي وكان من المفروض ان تشترك بالغناء لكنها انسجبت ولم تتواجد في الاحتفال
سرت شائعات ان سبب انسحاب ماجدة الرومي هو عرض الاوبريت في اسرائيل لكن مكتب السيدة ماجدة اصدر بيانا جاء فيه

أعلن مكتب الفنانة أن إنسحابها من المشاركة في أداء أغنية "بكرا" والتي وضعت كلامها بنفسها, يعود الى عدم قيام الجهة المنتجة بتنفيذ الشروط الفنية، التي كان سبق التوافق المبدئي عليها، وليس لأي إعتبار آخر.
وقال البيان إنه وفي كل الأحوال، تجدد السيدة ماجدة الرومي إيمانها بالأهداف السامية لهذا العمل العربي الكبير، وتؤكد تنازلها عن أي حق لها مرتبط بكلام الأغنية خدمة لهذه الأهداف، متمنية للعمل ولجميع الفنانين المشاركين فيه كل التوفيق.

خبر اخر يقول أن أهم أسباب انسحاب الفنانة هي غضبها من تغيير كلمات الأوبريت التي كتبتها، حيث رفض الفنان كاظم الساهر غناء المقطع المخصص به لأنه مقطع لبناني بالخالص واستبدله بكلمات أخرى، كذلك تساءل بعض الفنانين العرب عن معاني الكلمات المحلية، مطالبين بتغييرها لتتلاءم مع بلدانهم ولتصل إلى أسماع الجمهور العربي، الأمر الذي ضايق الرومي ففضلت الانسحاب بسبب عدم التقيد بكلمات الأغنية كما كتبتها حرفياً

الاوبريت مليء بالامل والحب الكلمات تفوح بعبير الربيع العربي والاطفال في الفيديو كليب يملئون اللحن حبورا ويدعو الاوبريت الى التعايش بين الاديان السماوية الثلاثة

فنجد المقطع التالي

يا شمس يا شموسه يا حلوه يا عروسه
نتمنى بكرا السلام ينور علينا شموسه
وانا اصحابى الحلوين احمد وعيسى وموسى
واطفال العالم كله خد السلام نبوسه

وايضا المقطع الذي يسبقه

بكره نوصل حد الشمس اللى محتاجه الايمان
الحب ونكران النفس وصداقه كل الاديان


صور الكليب في الرباط المغرب

اللحن للاغنية الاصلية لكن الفنان كاظم الساهر اعاد توزيعه واضاف عليه التعابير العربية
اخرجه مالك العقاد ابن المخرج السوري مصطفى العقاد

اشترك في الغناء

مروان خوري (لبنان) وشيرين عبد الوهاب (مصر) وتامر حسني (مصر) وصابر الرباعي (تونس) ولطيفة (تونس) وفايز السعيد (الإمارات العربية المتحدة) وأسماء المنور (المغرب) وحياة الإدريسي (المغرب) وحسناء زلاغ (المغرب) وسعاد ماسي (الجزائر) وشب جيلاني (ليبيا) وديانا كرزون (الأردن) وهاني متواسي (الأردن) وناصيف زيتون (سوريا) وريم البنا (فلسطين) وعيسى الكبيسي (قطر) وفهد الكبيسي (قطر) وصلاح الزدجالي (سلطنة عمان) وأحمد الجميري (البحرين) ووعد (السعودية) ومشاعل (السعودية) وأحمد حسين (الكويت). كما شارك النجم العالمي "إيكون" في تسجيل أغنية "بكرا"

كلمات الاغنية

جايى بكرا نهار جديد، نفرح فيه ويفرح فينا
نزرع الأرض مواعيد وحب وأمل وين ما مشينا
وبكرا تجمعنا الأيام على الخير وع السلام
نبنى سوا سوا سوا ، منلون الكون ب أغانينا
……………..
مين قال ما نقدر نغير وجه الكون
شو أقول لو محينا، الظلمه بصباحات اللون
آمن على كل المفارق، تضحك لينا الطرقات
آمن حتى ما حد دايس دوسه غيمه ب هالحياه
……………..
بكره نوصل حد الشمس اللى محتاجه الايمان
الحب ونكران النفس وصداقه كل الاديان
من كل عرق ومن كل جنس صح ِ ضميرك يا انسان
بكره اللمه الحلوه تعود ونزرع كل الارض ورود
……………..
بكره يومك يا بلادى نملى الفرحه في كل مكان
نبنى مستقبل لولادى نعيش بخير وامان
……………..
كل ما صباح يهدينا ورد وشمس نهار جديد
صوب اللى جاى يودينا مهما بكره يكون بعيد
فى أحلام بتناجينا ، وفي ضحكة بتنادينا
والاحزان نقدر بايدينا نغيرها وتتحول عيد
……………..
نحن صوت الخير شمس الأيام
نحن يوم جديد ، راية سلام
نحن نايات الحب وروح الأنغام
نحن ألف ليلى وليلى من شرق الأحلام
……………..
مستنينا جناح الهوا بكره نكون احلا سوا
افتح ابواب الامل ليل العتمه انتهى
احنا ولادك يا بلاد يا بلاد يا بلاد يا بلاد

يا شمس يا شموسه يا حلوه يا عروسه
نتمنى بكرا السلام ينور علينا شموسه
وانا اصحابى الحلوين احمد وعيسى وموسى
واطفال العالم كله خد السلام نبوسه
……………..
جاى بكره نهار جديد نفرح بيه وبيفرح بينا
نزرع الارض مواعيد حب وامل وين ما مشينا
بكره تجمعنا الايام على الخير ع السلام
نبنى سوا سوا ونلون الكون باغانينا
يا بلادى بحبك يا بلادى
اه بحبك يا بلادى
جاى بكره نهار جديد

Monday, November 14, 2011

موسم الزيتون


الزيتون شجر يكثر ويتواجد في منطقة حوض البحر المتوسط, او المناطق المشابهة من حيث المناخ في العالم لكن اجود واطيب زيت ينتج في منطقة البحر المتوسط
ايطاليا اسبانيا اليونان فلسطين الاردن لبنان من اشهر الدول المنتجة للزيت

الزيتون نبات دائم الخضرة وهو من الاشجار المعمرة  وفي شهر اكتوبر يبدا التقاط حبات الزيتون عن الاشجار ليتم اما عصرها وتصبح زيتا او يتم تخليلها لتؤكل كنوع من المشهيات مع الطعام

تجمع ثمار الزيتون عندما تصل إلى مرحلة النضج المثلى والتى عندها تكون كمية الزيت وجودته فى أعلى مستوى. لذا فإن تبكير أو تأخير ميعاد جمع ثمار الزيتون له تأثير سئ على جودة وكمية الزيت

لا يفضل أن تجمع الثمار وتترك بدون عصر لذا يجب أن يعمل بالقول القائل" من الشجر إلى الحجر "حيث تحدث مشاكل فى حالة عدم عصر الثمار مباشرة من أهمها حدوث تخمرات بثمار الزيتون مما يسبب هدماً للزيت (قديما كانت طريقة استخلاص الزيت تتم بجرشة بين احجار ضخمة اما الان فالماكينات حلت محل الحجر لكن المثل يبقى كما هو)

هنالك مثل اخر يدل على زمن ووقت قطاف الزيتون حين يصبح النهار قصيرا جدا لاننا نكون قد دخلنا في فصل الخريف فتسمع المزارع يقول
أيام الزيت أصبحت أمسيت

زيت الزيتون من اكثر الزيوت فائدة  للانسان ويدخل في صناعات عديدة لكن من الافضل تناوله كما هو اما ما يبقى بعد عصر الزيت مرة تلو الاخرى اي بواقي الزيت فيدخل في صناعة الصابون التي اشتهرت بها نابلس

يعصر الزيت بمعاصر هيدروليكية لاستخراج الزيت من الثمرة تحت ضغط منخفض. وهذه الطريقة التى تُسمى العصر البارد تولد حرارة ضئيلة. ولهذا يحتفظ الزيت بمذاقه ولونه وقيمته الغذائية
العصرة الاولى تعطي افضل واغلى انواع الزيت وهو ما يسمى بزيت الزيتون البكر
تم يعصر الزيتون مرة اخرى ويضاف اليه احيانا ماء ليطفو على السطح ثم يتم التخلص من الماء
العصر البارد يتم بمراحل عديدة ويستخلص الزيت في كل مرحلة وكل مرحلة تتقدم تقل فيها جودة الزيت
الوان الزيت تحتلف من عصرة الى اخرى فكلما كان لونه فاتحا معناه انه تم عصره اكثر من مرة
زيت الزيتون لا يحتاج لمعالجة كالزيوت الاخرى بعد عصره

انتبهوا قبل ان تشتروا الزيت وانظروا للون وحاولوا ان تشموا الرائحة فالزيت الان اصبح يخلط بزيوت اخرى لزيادة الربح
ان اشتريتم زيت على شكل زجاجات من الافضل ان تكون من شركة معروفة لها تاريخ انتاج وانتهاء فأنت تضمن النظافة والجودة والطعم اللذيذ

الحب على الانترنت


اصبحت الانترنت الان جزء من حياة كل انسان عصري فهي العالم الثاني المقابل لعالمنا
عالم جديد تكون من نفس مواطنين العالم القديم لكن بهويات مختلفة

دخلت الانترنت العالم العربي منذ خمسة عشر عاما تقريبا
واصبحت البديل السهل للتعارف بين الجنسين

اختصرت المسافات واختزلت الدول في قرية صغيرة واصبحنا كلنا نرتبط معا بشباكها العنكبوتية
قليلا بل نادرا ما تجد شخصا على الانترنت بنفس طبائعه وشخصيته في العالم الواقعي
البعض يزين واقعه الجديد ويرسم لنفسه شخصية تمناها ولم يحظى بها
فتراه يكذب الكذبة تلو الاخرى غير عابيء بالنتائج لانه يعتبر نفسه مخفيا عن الاعين

واخرى تنطلق في غراميات لانها في الواقع ممنوعة من الخروج من المنزل فالانترنت اعطتها مساحة واسعة ولو انها افتراضية
 للخروج والتعارف والعشق والغرام
يلتقيان ويحبان بعضهما سنوات وايام,فهل علاقة مثل هذه تنجح؟

الانترنت اعطت الفرصة للاشخاص ليتعرفوا على بعضهم البعض من الداخل
فالعالم الواقعي يظلم الكثيرين اذ ان اول انطباع تأخذه يكون عن المظهر والشكل والكثيرون لا يحصلون على فرصة ثانية
لذا فالانترنت تعطي هؤلاء الفرصة وتعطي الاخرين المجال ليتعرفوا عليهم دون ابداء الرأي بشكلهم  ودون ان يكون المظهر عائقا امام الجوهر

هذه واحدة من الفوائد التي تسبغها الانترنت علينا
فائدة اخرى هي امتداد وتشعب الانترنت بين دول العالم يعطي الفرصة لتعارف بين القارات
وقد حصلت المئات من الزيجات بعد تعارف تم على الشبكة

الانترنت ليست الغاية بل هي الوسيلة لنتذكر ذلك
ان تم التعارف هناك فيجب قبل الارتباط ان يتم التعارف الشخصي
والحقيقة قد تكن موجعة مؤلمة للكثيرين
فالانترنت كضوء القمر تجعل كل شيء جميل
لكن الواقع قد يصدمك

كم من الاشخاص الذين نعرفهم بشكل شخصي يختلفون على الانترنت؟
نحن نرسم بخيالنا صورة لكل شخص نعرفه
وعندما تصطدم الحقيقة بهذه الصورة نفقد ما كنا نظنه حبا

دع الانترنت تكون طريقة للتعارف ولكن لا تعتمد كثيرا على صدق الكلمة وروعة صور الكاميرة
تابع مسيرتك مع من احببت على ارض الواقع
فقد يكون الواقع اجمل من الخيال

قصة عشق لا تنتهي -الحسين





الملك الحسين
ولد في 14 نوفمبر 1935 وكان ملكا على الاردن منذ عام 1952 الى وفاته عام 1999 اي اصبح ملكا  قبل ان يتم الثامنة عشرة من عمره
عمل تحت مجلس وصاية واستلم بعد ذلك الحكم.
الفترة التي حكم فيها الحسين كانت فترة حرجة ولو نظرنا الى تاريخ الاردن لوجدنا ان معظم
فتراته حرجة لوجود اسرائيل على الجانب الاخر من النهر

اهم ما كان يميز الملك حسين هو قربه من الشعب روحا وعقلا وقلبا
لذا تجد ان الكثيرين وحتى الان لا يزالوا يكنون له نفس الحب وبنفس الدرجة

منح الاردن اسما وموقعا على الخارطة العالمية فعندما كان يسألنا احد الاجانب من اين انتم نقول من الاردن فيسأل:" اين تقع؟
واجابتنا كانت افضل من مئة خارطة وجي بي اس وافضل من جوجل نفسه (الذي لم يكن موجودا حينئذ)
كنا نقول:" كينج هوسين"
فيهز رأسه بإعجاب ويقول اووه طبعا  نعرفه انسان رائع

وبالطبع هذا ليس هذا كل ما منحه ايانا

فمنذ توليه الحكم وحتى وفاته تقدمت الاردن في شتى المجالات الصناعية والعلمية والتجارية والانسانية
اسس المصانع وافتتح المدارس والجامعات وشجع التجارة وكان دائما على اطلاع بما يدور في العالم من تطور علمي ليزود الاردن به

لن اتحدث عن انجازته وعن المصاعب التي واجهها ساتحدث عنه كإنسان كان له اكبر اثر في قلوب الجميع
لن ننسى عندما عاد الى الاردن بعد ان عولج من مرض السرطان عام 1992 اول مرة وكيف كان الاستقبال في الشوارع
كل اردني خرج يومها دون ان يطلب منه احد ذلك, خرج بدافع الحب

وكان اللقاء الثاني في عودته الاخيرة قبل وفاته بأسبوع
كان خائر القوى لا يستطيع الحراك لكنه خرج وحيا الواقفين

اما المرة الثالثة فكانت الاخيرة  فوصل الاردن ولم يحي احد فقد توفي في السابع من فبراير 1999
وخرج الاردن يودع اباه الذي احبه
في كل عام يحب الاردنيون ان يتذكروه في يوم عيده لا يوم وفاته
فهو بالنسبة للكثيرين لا يزال حيا في القلوب

رحمه الله

ليلة الدخلة



تحدثنا سبقا عن ضعف الثقافة الجنسية في الوطن العربي بين الفتيات والشباب على حد سواء
فالشاب او الفتاة يقضون وقتا كافيا للتحضير للزفاف بشراء الملابس والكهربائيات والاثاث, لكن دون ان يحاولوا ان يتعرفوا على الحياة الجديدة التي سيبداونها

ثقافة الفتاة لا تتعدى اغمضي عينيكي وتشبثي جيدا كانها ستذهب الى الملاهي اما الشاب فهو بفضل ثقافته التي تطورت في الحواري والزواريب يعرف كل شيء تقريبا( من وجهة نظره), فالفتاة ليلة العرس يجب ان تنزف دما والا يحل قتلها
هكذا قال له صديقه مرة

كم من بريئة قتلت لجهل الزوج والعائلة
كم من الاساطير حيكت عن ليلة الدخلة والزفاف

مرت عقود ولا يزال ختم الجودة يؤرق حتى الفتاة البريئة الطاهرة
ومرت عقود وتغيرت اخلاق الفتيات ايضا
فعندما يقترب موعد الزواج تلطم وتضرب يدا بيد
وتلتجيء لطبيب يصلح ما افسد الحبيب

قد تفقد الفتاة عذريتها بسبب حادث او رياضة عنيفة او حتى اغتصاب
فهل عملية الترقيع في هذه الحلة تعتبر غشا وخداعا؟

عمليات الترقيع لم تظهر من فراغ ولم تظهر فجاة
ظهرت لان الطبيب الذي يقوم بها والفتاة التي تطلبها يعرفان حق المعرفة ان المجتمع لا يرحم من لا تنزف
وقد تفقد حياتها مقابل ذلك
ولان العملية ممنوعة فاجورها عالية لذا فالطبيب لا يمانع ابدا في انقاذ سمعة فتاة وتحصيل مبلغ ممتاز

عمليات التصليح او ما يسمى الترقيع يتبعها علاجا نفسي للفتاة
فهي ستبدا حياتها الزوجية بالغش والخداع
اما الشاب فلقلة ثقافته الجنسية لن يفرّق
ولا نقصد هنا بالثقافة بشكل عملي بل الثقافة العامة المستقاة من الكتب وليست ثقافة التجربة والخطأ
فالاخيرة ايضا ستعطيه الفكرة الخاطئة والمعلومة المزيفة,  خبرته العملية في هذا المجال لن تكون قطعا مع عذراوات
عروسه يجب  ان تنزف وهذا بالنسبه له كافيا, لن يفرق بين العروس الخبرة وتلك المستجدة

لم يتوقف الامر على العملية التي يجريها طبيب
بل دخلت الصين الى اللعبة كعادتها
الصين صنعت الغشاء وباعته لدول اوروبية كنوع من التسلية  بين الازواج

لكن الظاهر ان بعض التجار ارادوا استيراده للدول العربية لانهم يعلمون تماما اهمية وجود الغشاء الاصلي في حياة الانسان العربي
وسرت شائعة كبيرة عن وجود المنتج في الاسواق بطريقة غير شرعية لان الحكومات منعت هذا المنتج من دخول اسواقها
لانه مخل بالاخلاق ويشجع على الرذيلة ويروج للجنس  قبل الزواج الممنوع اصلا

الشائعة كانت تستهزىء بالشرف الضائع الذي يمكن استعادته بمبلغ ضئيل
الصين ايضا تساهم في خداع الزوج العربي
طبعا لمحاربة الغش قامت اليابان بتصنيع جهاز كشف العذرية او هكذا روّج الرجال وصدقوا الاشاعة ليحسوا بالامان الذي افقدهم اياه الغشاء الصيني
تخيل ما نوع الحياة التي تبدا في الصين وتنتهي في اليابان!!

اذا شرف البنت لم يعد مثل عود الكبريت يولع مرة واحدة,  كما قال المرحوم يوسف وهبي
اصبح شرف البنت ولاعة قابلة للتعبئة والتجديد

الى متى نبقى هكذا عرضة للغش والخداع؟
غارقين في الجهل

هل وجود الغشاء يضمن عذرية الفتاة ونقاء اخلاقها؟
سؤال للمثقفين فقط لان غيرهم سيجيب بنعم

Sunday, November 13, 2011

النوم صباحا

لماذا نحب ونقدر الاجازات؟
حتى لو كنا نحب عملنا فنحن  نتوق ليوم الاجازة ونحسبه بالثانية

ليس لاننا ما شاء الله من محبي الترحال والسفر ويوم الاجازة سيوفر لنا الفرصة لزيارة الغابة الفلانية او الصيد في النهر الفلاني
وليس لاننا نريد انجاز عمل في المنزل
بل لاننا شعب نقدر ونحترم النوم

نستيقظ صباحا ونترك اسرتّنا ونحن نحلم بالعودة اليها ومعانقة المخدة والغوص داخل الغطاء
نكره صوت المنبه الصباحي ونقفز لنغلقه قبل ان يرن بثوان
ونعود للنوم

ليس نحن فقط فالكثير من شعوب العالم تفضل النوم صباحا وتحس بالتعب لمجرد الاستيقاظ
وكثير من البشر يحسون بالنشاط ما بعد الظهر والمساء
فهنالك من يقدس الصحو باكرا وشروق الشمس
ويعتبر ان الصحو باكرا يضفي الصحة والنشاط على الجسد

كل المقولات الشهيرة والامثال تمجد الصحو باكرا
في اللغة العربية وباقي اللغات
ابتدا من مقولة نام بكير وفيق بكير وشوف الصحة كيف بتصير
حفظنا هذا المثل لاننا كنا نسمعه كنشيد المساء كل ليلة حتى ننام
وكرهناه لانه ربط الصحة بالصحو باكرا

وانتهاءا بمثل :"الطائر المبكر يحظى بالدودة"
نسي من قال المثل ان الدودة ايضا صحيت باكرا

الكاتبة والصحفية بيتينا هينينغ ألفت كتابا بعنوان"الطائر المبكر لا يهمني ـ مدح لمن ينام طويلا
فهي لا تفضل ان تتعامل مع احد قبل العاشرة صباحا

لديها نظرية ان الانسان يجب ان يعيش حسب ايقاع حياته
وان هنالك انسان نهاري يبدع ويعمل نهارا وانسان ليلي يحب العمل في الليل

قامت شركة بتجربة اوقات العمل المرنة التي تسمح للموظف ان يأتي للعمل وقتما شاء لكن لم تنجح التجربة فبعض الاعمال تعتمد على الاخرين
الان تطبق فكرة الاوقات المرنة في القدوم صباحا اي لم تعد ساعات العمل في بعض الشركات الخاصة محدد بالثامنة مثلا
تستطيع ان تذهب خلال 45 دقيقة من وقت البدء


هل تفضل العمل ليلا ام نهارا؟
في اي وقت تحس بالنشاط اكثر صباحا ام مساء؟

لو حصلت على مليون دولار الان ماذا تفعل به؟



عندما نسال هذا السؤال لشخص عادي من الطبقة المتوسطة اول ما يفكر به هو الكماليات التي كان يعيش بدونها لكن مع وجود المبلغ اياه سيشتريها وتصبح من اساسيات حياته
وقد يحس بعد شرائها انه لم يحقق شيئا ويعود ليتمنى المزيد من النقود لشراء المزيد من الكماليات التي ستصبح عادية وفي مصاف الاساسيات فيما بعد

ولو سئل احد الفقراء لاجاب اشتري لحم ودجاج وملابس لابنائي ومعطف لأمي
احلامه لا تتعدى اساسيات انسان اخر

احدى الشابات اجابت انها تريد شراء تذكرة لحفلة ارمن وهو دي جية شهير والتذكرة قد لا تتجاوز المئة او المئتي دولار لكن بالنسبة لها ذلك مبلغ كبير
واخر قال انه يريد ان يتزوج
وهو لا يعلم انه بعد الزواج سيحتاج الى مليون اخرى
الزواج اصبح من الكماليات التي ينتظر الانسان ويجمع المال من اجله
احلام صغيرة تتحقق بأقل من المبلغ المطروح بكثير,سيارة وبيت
واخرى قالت كوخ احلام وكتاب
واخرى قالت ساخبئهم للزمن
وثالث قال ساشتري كتبا واداوت موسيقية

لا نستطيع ان نحلم باننا نملك المليون لاننا لا نعرف كيف نصرف المليون
نعرف كيف نصرف الفاً او الفين او خمسين الف او مئة الف

اما الذي يقول ساتبرع منها للمحتاج فصدقوني انه عندما يجتمع بنقوده سينسى كلمة محتاج وقد يتصدق بميلغ زهيد درء للعين والحسد

لو وجه السؤال لاحد اصحاب الملايين ماذا تتوقع ان يجيب؟
حصل على مليون اخر ماذاستفعل به.؟
الجواب سيكون:"ساضعه في البنك قرب اخوته
الدفا حلو

وانت ماذا ستفعل ان كان لديك مبلغ كبير من المال؟