Friday, November 18, 2011

علياء ماجدة المهدي

وان غدا لناظره ق


حاكموا الموديلز الذين عملوا في كلية الفنون الجميلة حتى أوائل السبعينيات، واخفوا كتب الفن، وكسِّروا التماثيل العارية الأثرية
ثم اخلعوا ملابسكم وانظروا إلى أنفسكم في المرآة، واحرقوا أجسادكم التي تحتقرونها لتتخلّصوا من عقدكم الجنسية إلى الأبد،
قبل أن توجهوا لي إهاناتكم العنصرية أو تنكروا حريتي في التعبير

 

هذا ما كتبته علياء المهدي على مدونتها مذكرات ثائرة تحت صورتها العارية.

علياء فتاة مصرية في العشرين من عمرها طالبة في كلية الإعلام في جامعة القاهرة، وتدرس السياسة والإعلام في الجامعة الأميركية.
علياء قررت ان تحتج على القمع الجسدي للمرأة بأن تتعرى وتنشر صورتها على الملا

قبل ان تدخل المدونة يحذرك غوغل ان هذه المدونة للبالغين وانه غير مسؤول عن المحتوى
هكذا تم التبليغ عن مدونتها

تعداد الزوار على مدونتها اصبح يتجاوز المليونين وكل ثانية او اقل هنالك زائر جديد
الجميع يريد ان يرى الفتاة المصرية التي تعرت
لا استطيع ان  افسر ذلك على انه هوس جنسي فالإنترنت مليئة بالصور والافلام العارية
لكن اعتقد ان تلك الصور والافلام تبقى في نظر المشاهد صور وافلام لأشخاص لا يعرفونهم لكن هذه الفتاة بنت البلد
وهنا الفرق
قامت الدنيا ولم تقعد حتى الان لان قناة العربية افادت على لسان علياء انها من شباب 6 ابريل
وهذا ما اثار 6 ابريل و نفوا ان تكون منهم

لا شك فيه ان علياء اثارت الكثير من ردود الفعل


فلو قرأنا التعليقات على مدونتها نجدها تتفاوت بين المتضامن المشجع والذي يقول لها اتمنى ان اكون بشجاعتك لكنني جبان الى الذين يسبونها ويسالونها متى سيخرج فيلمها الجنسي الى العلن ويتبرأون منها

ترك الجميع الصور والمدونة وتاهوا بين اخذ ورد فيما بينهم
وصلت التعليقات لأكثر من اربعة الاف ما بين تعليقات من الفيس بوك وتعليقات المدونة
اما على تويتر فقد انشا لها وسم (هاش تاغ) تحت اسم
#NudePhotoRevolutionary

ظهر فيديو لعلياء مع صديقها المدون كريم عامر بعد ان قبض عليهم في حديقة الازهر وكما كتب على الفيلم فضيحة ووضع مخل ووضع فاضح
وعندما تشاهد الفيلم الذي صوره كريم  نفسه تعلم ما هو الوضع المخل

لا شك ان علياء فتاة تختلف عن غيرها من الفتيات فعندما تقرا مدونتها وهي ما زالت في السابعة عشر تجد انها على قدر من الثقافة
وانها دائما تشكو من القمع الجسدي لها كأنثى, لن تجد كثيرات في سنها يفكرن بهذه الطريقة

علياء كشفت جسدها لتكشف عورة مجتمعها الذي منذ اشهر قليلة عرى فتيات الثورة, واخضعهن لعملية كشف عن العذرية لإثبات ان الثورة المصرية كانت نظيفة وليس كما يقولون جنس ودعارة وحشيش
سميرة ابراهيم واحدة ممن تقدموا بالشكوى وهنالك الكثيرات

تعرضت مصر لزلزال ثوري اطاح بمبارك واستفاق المصريون ليجدوا انفسهم وحدهم مسؤولين عن ثورة وبلد لا حاكم فيها
ما فعلته علياء كان هزة ارتدادية ربما بعد القبض عليها بالفعل الفاضح الذي تبين انه مجرد يد على كتفها
او ربما رد فعل للقوائم الانتخابية التي وضعت فيها المرشحات صورة وردة بدلا من صورهن, وسوف تستغل قصة علياء من قبل الكثيرين في الانتخابات القادمة


Thursday, November 17, 2011

بارني الديناصور الارجواني



الديناصور الارجواني
ظهر في بداية التسعينات واحبه الاطفال تحت عمر الاربع سنوات
لكنه اقل شخصية كرتونية محبوبة من الاهل والاطفال الكبار
عادة الاهل يشاركون اطفالهم في حب شخصياتهم وبما اننا نعلم ان للطفل حواس شفافة لا يمكنك ان تخدعها فهم عندما يكبرون قليلا تجدهم ابتعدوا عن بارني واصدقائه
اصدقاء بارني مثله وهم بيبي بوب وبي جية وريف

بارني دائما مبتسم يضحك يتجاهل المشاكل ويتفادها وهذا كان من الاشياء التي اخذت ضده فهو لا يعلم الطفل كيف يتعامل مع مشكلة حتى وان كانت صغيرة
فالحياة في عالم بارني لطيفة مشرقة
لكننا نعلم تماما انها ليست كذلك خارج الشاشة

بارني زار الاردن سنتين على التوالي وابتهج الاهل لانهم سيسعدون اطفالهم برؤية صديقهم الضخم الارجواني
لكن اسعار البطاقات كانت خيالية بالنسبة لشخصية داخل رداء تنكري


في هذا الفيلم بارني يقف مع جماعة على راسي وياخذ نصيبه من الحب

حملة بنتون لا للكراهية تثير الكراهية

شركة بنيتون العالمية فاجات العالم بحملتها الدعائية يوم السادس عشر من نوفمبر
الحملة نيتها حسنة(هكذا يقولون)
وقصدها شريف(وهكذا يزعمون)

الحملة تهدف الى نبذ الكراهية بين سكان الارض من مختلف الانتماءات والعقائد والتوجهات السياسية
إسم الحملة لا للكراهية
قد تستغرب لماذا اذا اثارت هذه الحمله هذا الكم من اللغط؟ بما انها لهدف نبيل الا وهو نشر الحب بين سكان الكرة الارضية
لكن طريقة نشر هذا الحب جاءت مستفزة للكثيرين

صور الحملة كانت عبارة عن صور مركبة لتظهر شخصيات عالمية في قبلة محمومة على الشفاه
الشخصيات كانت مختارة بعناية ودراسة
اما الصورة التي اثارت استنفارا عالميا فقد كانت للبابا بنديكتوس وامام الازهر
في الصورة الامام والبابا يقبلان بعضهما قبلة حارة على الشفاه
وصورة نتنياهو وعباس وفي الصورة كان نتنياهو يحيط عنق عباس بكل حنان وعباس يستسلم لقبلة منه
ميركل وساركوزي وقبلة اقرب للصداقة 
رئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ باك و رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ إيل وقبلة تصطدم بها النظارات
الرئيس الأميركي باراك أوباما و الصيني هو جينتاو ليست بجودة قبلة عباس ونتنياهو
الرئيس الأميركي باراك أوباما و الفنزويلي هوغو تشافيز وقبلة تبدو مقحمة
(اوباما ما زال امامه الكثير من القبلات ليحل مشكلة الكراهية العالمية)

بنيتون سحبت صورة البابا والامام من الاسواق بعد تهديد الفاتيكان وتنديده بالصورة التي تشكل قلة احترام للبابا

الحملة الاخيرة ان نظرنا اليها كحملة دعائية فهي ناجحة ففي خلال يوم واحد استطاعت ان تستقطب انظار العالم باسره واصبح اسم بنيتون على كل شفه ولسان
فاعتقد ان هذا هو الهدف من الحملة اثارة مشاعر الناس حول العالم
والمشاعر كانت متضاربة فالبعض وجد الحملة ذكية مسلية واخرون وجدوها مقززة وكانها تدعو الى المثلية والشذوذ

أعتقد انه كان بإمكان بنيتون ان يقوموا بحملتهم بنية صافية فعلا دون اقحام هذه المشاهد التي تجعلنا نغلق اعين اطفالنا في حال مررنا باي منها
فكيف ستفسر لطفل قبلة بين رجال دين؟ وهل هو مقبول لدينا ان يقبل رجل اخر؟

او أمرأة اخرى؟
نعم ففي الفيديو الدعائي الذي يمكن تصنيفة للراشدين فقط نشاهد فتاتين في وضع غرامي ساخن
والفتاتين تلبسان الحجاب اذا الهدف من الحملة لليس التواصل والتعايش الديني ونشر الحب بل الاستفزاز 
فالفيديو مليء بالمشاهد المثيرة وليس صورة عن الحب

هل كانت هذه الصور ستجد طريقها الى السوق العربية التي تحتضن مخازن بنيتون؟

اعود مرة اخرى لاكرر ان هذه الحملة حققت هدفها الا وهو اثارة الصحافة والاعلام ضدها
فهذه افضل واقصر طريق للاعلان

Wednesday, November 16, 2011

فنان بأبعاد ثلاثية




قديما كان الفنان رسام كان ام نحات يموت فقيرا معدما لانه كان يتبع اهوائه وقلبه ويرسم ويترك امور الدنيا ومعاشاتها.
كان الناس بطيئي الاستيعاب الفني لان الاعمال الفنية لا تصبح ناجحة الا بعد وفاة الفنان
اي ان الفنان يعيش ويموت  فقيرا ويعيش ورثته اغنياء
يعيش ويموت منبوذا مهملا ويصبح بعد وفاته العبقرية الفذة وتعلق لوحاته في اللوفر

الحمد لله الوضع تغير الان والفن والنفنا اصبح ياخذ حقه كاملا ويتمتع بالشهرة والمال وهو على قيد الحياة
فنان اليوم اسمه مارك غملينغ من دورتموند
فنان رسم غرافيتي  رسم على الجدران هكذا بدا في الثمانينات
الان هو يعمل في سينما رباعية الابعاد  تخصص  في تصميم الشخصيات وتحريكها
رسام غرافي يطلبة الشركات والمؤسسات لاعلاناتها التجارية
رسومات مارك مذهلة تعتقد حين تراها لاول وهلة انها منحوتات وليست رسومات
فهي تكاد تتحرك وتنطق

الرسم بالابعاد الثلاثية اصبح الفن الذي يتقنه مارك
وهو الفن الذي جعله ثريا
هكذا كتب على قميصه

سبب- محمد القاق-خبيزة



استلقى بين طيات دخان يستمع لصوت خافت من ساعة رملية
دقت لتعلن انتهاء حياته
وجهه عانق ارضا رطبة انه بلاط جديد اشتراه هذا العام
صديقه نصحه بالباركية لكنه فضل البلاط لانه يدوم اكثر
احس نعومة وبرودة البلاط على وجهه
يريد ان يقف لكنه لا يستطيع
اريد ان اضع المزيد من الشاي الصيني لصديقي
فهو يساعدني على التفكير والابداع وصديقي بحاجة له
صديقي يمر بلحظات حرجة في حياته
هو يعمل مثلي بالتصميم لكن الفرصة لم تواته لينجح
انا اريد مساعدته
اوشك البخور ان يحترق تماما
صديقي يحب رائحة الدخان لكني اخاف عليه من التدخين لذلك اشعل له البخور دائما

دعوته اليوم لاني احمل له مفاجأة فهو سيعمل معي في مؤسستي الجديدة
اريد ان اراه مبتسما
فهو لم يبتسم منذ زمن طويل
دعوته لاعطيه سببا للحياة

البلاط بارد جدا كل شيء بارد
-------

عرس في غور المزرعة



الاحتفال بالعرس لا يختلف كثيرا من منطقة لاخرى في الاردن
فالتقليد والعادات واحدة
اهل العريس يحضرون الجاهة والتي هي مكونة من وجهاء العائلة والجيران والاصدقاء ويتوجهون لبيت العروس
ويقوم اكبر الموجودين بطلب العروس من ابيها الذي يقول لهم اشربوا قهوتكم
اي انه وافق
ثم يتم الاتفاق على المهر و المشتريات التي تدعى في منطقة غور المزرعة السياق
يوم العرس تبدا الاحتفالات في المنطقة باجمعها
وهذا ما يميز عرس القرى عن اعراس المدينة
اعراس المدينة التي تقام في الفنادق والقاعات تختصر المعازيم لارتفاع الاسعار
لكن اعراس القرية مفتوحة للجميع والدعوة عامة
يشارك الجميع بالرقص والغناء واطلاق الزغاريد التي تصف جمال العروس وكرم العريس
وتطلق النساء الزغرودة مجلجلة في الفضاء حتى تحس انك في منتصف فيلم كاوبوي والهنود الحمر هجموا على الموقع

في اعتقادي الشخصي ان الزغرودة هي لطرد الحسد والعين
او لاعلان زفاف في المنطقة
فحين يسمع الجيران زغرودة تهب الفتيات الى الشباك ليعرفن من تمت خطبتها في الحي

العروس تلبس الفستان الابيض وتضع على رأسها الطرحة وفي هذ اليوم المميز تتزين اكثر من المعتاد
(في بعض الاحيان يشك العريس انها نفس الفتاة التي خطبها
وتجلس العروس في كرسيها الذي يدعى اللوج او الصمدة وتبدا النساء بالرقص والغناء
وياتي اهل العريس بما يسمى بالفاردة
وهي زفة العريس من بيته لبيت العروس
في القديم كانت الفاردة اما سيرا على الاقدام(تخيل لو كان بيت العروس بعيدا  )
وكانت ركوبة العروس من الجمال ويكون مزينا ومزركشا

 ولاننا نستخدم السيارات الان فسيارة العروس هي المزينة
وياتي مع الفاردة وجهاء العائلة فوجودهم مهم جدا

تبدا النساء بالرقص والغناء مرة اخرى واطلاق الزغاريد
ان كان العريس من الوجهاء فإن سهرات العرس قد تستمر لاسبوع

المناسف للجميع والدبكة تشتعل ليلا
العرس في غور المزرعة فرح يشارك به الجميع

Tuesday, November 15, 2011

كيف تفبرك فيديو



هل اصبحنا نعيش في عصر الكذب والتلفيق والفبركة؟
عندما تشاهد كم هو سهل ان تفبرك فيديو وتخرجه للملأ  يتسلل الخوف الى قلبك والشك الى عقلك
فماذا ستصدق بعد الان؟

شاهدنا مدرعة في ايام الثورة المصرية تدهس المتظاهرين وكانت من اهم المشاهد التي اثرت في المواطن المصري وجعلته يتابع ثورته
هل كانت هذه المدرعة حقيقية ام ان احد ما له مصلحة فبرك الفيديو؟

فبركة الافلام والتصوير من جهة واحدة للايحاء بعكس الحقيقة مثلا او التصوير من زاوية تظهر ما نريد كلها تقع في دائرة الفبركة لان اخفاء الحقيقة او حاولة تزيفها هو الفبركة بعينها

هل تصدق كل ما تشاهد على شاشات الاخبار؟
ما مدى ثقتك بالذي ينقل لك الخبر؟

القنوات الاخبارية تعيش وتنتعش على الاخبار الماساوية
شبكة السي ان ان اشتهرت قبل حرب الخليج وقبل ذلك كانت شبكة شبه معروفة

ماذا يفعل الانسان العادي في مواجهة هذا الكم الهائل من الاخبار ومن الفبركة ومن الكذب وكيف سيعرف اين الحقيقة؟

فيديو تعليمي تثقيفي يعلمك كيف نفبرك فيديو اخر

الفن السياسي-موسى حجازين وحجاج



السياسة منطقة شائكة منذ ان اخترعها الانسان وادخلها على حياته
هي المنطقة المحظورة والخط الاحمر ومهما كانت الدولة ديمقراطية تجد ان من يقترب من الساسة ياخذ جانب الحذر فالعمر واحد والبهدلة لا يحبها احد
لذا تجد ان الانسان بعقله الفنان وجد طرقا ملتوية لنقد السياسة والساسة
لان النقد المباشر قد يدخله في متاهات لا يريدها

منذ اقدم العصور منذ ان كان الفنان عبارة عن مهرج يقف امام الملوك والسلاطين ليضحكهم
كان يتعرض بالسخرية لعثراتهم وينبههم بطريقته المضحكة الى اخطائهم
فيضحك السلطان ويكافئه بصرة نقود ويجلس ليفكر
الفن لا يفترق عن السياسة فالسياسة فن في حد ذاتها

المسرح السياسي في الاردن موجود منذ زمن طويل
كان الفنان هشام يانس والفنان نبيل صوالحة يقدمان مسرحيات سياسية مثل اهلا برلمان وميزانية
السلام يا سلام اهلا مؤتمر قمة عربية ,اهلا نظام عالمي جديد وغيرهم
والفنان موسى حجازين قدم ايضا مسرحيات سابقة سياسية
هاي مواطن ومواطن حسب الطلب وغيرها

وكان الحوار جريئا وسقف الحرية لم يكن يختلف عن الموجود الان

الفنان الرسام الكاريكاتيري عماد حجاج ومنذ ان بدا يخط على الورق وهو فنان ان حاصرته فكرة لا ينام قبل ان تصبح رسما
رسوماته الكرتونية السياسية تغني عن مقالات
تقرا في خطوطها كل ما يريد ان يقول
كانت لدية رسومات غير منشورة تعرض على موقعه لكنها لا تنشر في الصحف وتجدها ممهورة بالقبقاب الزهري على الحافة
الحقيقة لا ارى فيها شيئا يختلف عن تلك المنشورة لكن للصحف قوانينها

الفن هو الجسر بين المواطن والسياسي
والفنانين الذين قدمتهما الجزيرة في هذا التقرير ابلغ مثال على ذلك

شالامونتي فلحال- علاء وردي


علاء شاب ايراني يتحدث العربية بطلاقة لانه ولد وعاش في السعودية
حصل على شهادته في الموسيقى والهندسة الصوتية من عمان الاردن

ما يميز فن علاء انه فن غير مطروق ليس جديدا على الساحة لكنه فن صعب لذا لا تجد الكثيرين في هذا المجال

علاء يغني بطريقة الاكابيلا وهي كلمة ايطالية تعني الغناء بدون موسيقى او هو فن سمعي يستغني فيه المطرب عن الالات الموسيقية وبصوته
البشري يكوَن لحنا ممتعا رائعا
علاء يستخدم ايضا اصوات جسدية فيخرج بإيقاع جميل

فن الاكابيلا يقترب من الانشاد الديني حيث يتحكم المنشد باللحن في اوتار صوته وهذا الفن كما اسلفنا قديم

بدا بأغنية معقول وبعدها اغنية نانسي عجرم في حاجات
طبعا بطريقته المعهودة
ونال اعجاب الملايين

"كل انسان منا اغنية تسير على اقدام,دقات قلوبنا,ضحكاتنا,صرخاتنا كلها تخبر قصة تختلف من شخص لاخر ومع هذا تجد رابط بيننا لذا

فالموسيقى لا دين ولا عرق ولا عٌمر ولا عمل لها
انها بيت عالمي والكل مدعو للدخول

هكذا كتب علاء على موقعه على فيس بوك
اغاني علاء كنسيم ربيع دافيء تشعرك بالبهجة والانتعاش

اوبريت بكرا





الحلم العربي صار قريبا..بكرا

أطلق اوبريت "بكرا" الخيري، التي أنتجه بشكل مشترك كل من المنتج كوينسي جونز ورجل الأعمال الإماراتي بدر جعفر، هو النسخة العربية من أغنية كوينسي جونز
 "Tomorrow A Better You, A Better Me"

 أطلق ليلة الجمعة في 11-11-2011 عند الساعة 11.11 في امارة دبي.
الاوبريت لاقي الاستحسان من الجميع فهو يجمع الكثير من الفنانين العرب المحبوبين يغنون لغد اجمل لغد افضل

كتبت كلمات الاوبريت السيدة ماجدة الرومي وكان من المفروض ان تشترك بالغناء لكنها انسجبت ولم تتواجد في الاحتفال
سرت شائعات ان سبب انسحاب ماجدة الرومي هو عرض الاوبريت في اسرائيل لكن مكتب السيدة ماجدة اصدر بيانا جاء فيه

أعلن مكتب الفنانة أن إنسحابها من المشاركة في أداء أغنية "بكرا" والتي وضعت كلامها بنفسها, يعود الى عدم قيام الجهة المنتجة بتنفيذ الشروط الفنية، التي كان سبق التوافق المبدئي عليها، وليس لأي إعتبار آخر.
وقال البيان إنه وفي كل الأحوال، تجدد السيدة ماجدة الرومي إيمانها بالأهداف السامية لهذا العمل العربي الكبير، وتؤكد تنازلها عن أي حق لها مرتبط بكلام الأغنية خدمة لهذه الأهداف، متمنية للعمل ولجميع الفنانين المشاركين فيه كل التوفيق.

خبر اخر يقول أن أهم أسباب انسحاب الفنانة هي غضبها من تغيير كلمات الأوبريت التي كتبتها، حيث رفض الفنان كاظم الساهر غناء المقطع المخصص به لأنه مقطع لبناني بالخالص واستبدله بكلمات أخرى، كذلك تساءل بعض الفنانين العرب عن معاني الكلمات المحلية، مطالبين بتغييرها لتتلاءم مع بلدانهم ولتصل إلى أسماع الجمهور العربي، الأمر الذي ضايق الرومي ففضلت الانسحاب بسبب عدم التقيد بكلمات الأغنية كما كتبتها حرفياً

الاوبريت مليء بالامل والحب الكلمات تفوح بعبير الربيع العربي والاطفال في الفيديو كليب يملئون اللحن حبورا ويدعو الاوبريت الى التعايش بين الاديان السماوية الثلاثة

فنجد المقطع التالي

يا شمس يا شموسه يا حلوه يا عروسه
نتمنى بكرا السلام ينور علينا شموسه
وانا اصحابى الحلوين احمد وعيسى وموسى
واطفال العالم كله خد السلام نبوسه

وايضا المقطع الذي يسبقه

بكره نوصل حد الشمس اللى محتاجه الايمان
الحب ونكران النفس وصداقه كل الاديان


صور الكليب في الرباط المغرب

اللحن للاغنية الاصلية لكن الفنان كاظم الساهر اعاد توزيعه واضاف عليه التعابير العربية
اخرجه مالك العقاد ابن المخرج السوري مصطفى العقاد

اشترك في الغناء

مروان خوري (لبنان) وشيرين عبد الوهاب (مصر) وتامر حسني (مصر) وصابر الرباعي (تونس) ولطيفة (تونس) وفايز السعيد (الإمارات العربية المتحدة) وأسماء المنور (المغرب) وحياة الإدريسي (المغرب) وحسناء زلاغ (المغرب) وسعاد ماسي (الجزائر) وشب جيلاني (ليبيا) وديانا كرزون (الأردن) وهاني متواسي (الأردن) وناصيف زيتون (سوريا) وريم البنا (فلسطين) وعيسى الكبيسي (قطر) وفهد الكبيسي (قطر) وصلاح الزدجالي (سلطنة عمان) وأحمد الجميري (البحرين) ووعد (السعودية) ومشاعل (السعودية) وأحمد حسين (الكويت). كما شارك النجم العالمي "إيكون" في تسجيل أغنية "بكرا"

كلمات الاغنية

جايى بكرا نهار جديد، نفرح فيه ويفرح فينا
نزرع الأرض مواعيد وحب وأمل وين ما مشينا
وبكرا تجمعنا الأيام على الخير وع السلام
نبنى سوا سوا سوا ، منلون الكون ب أغانينا
……………..
مين قال ما نقدر نغير وجه الكون
شو أقول لو محينا، الظلمه بصباحات اللون
آمن على كل المفارق، تضحك لينا الطرقات
آمن حتى ما حد دايس دوسه غيمه ب هالحياه
……………..
بكره نوصل حد الشمس اللى محتاجه الايمان
الحب ونكران النفس وصداقه كل الاديان
من كل عرق ومن كل جنس صح ِ ضميرك يا انسان
بكره اللمه الحلوه تعود ونزرع كل الارض ورود
……………..
بكره يومك يا بلادى نملى الفرحه في كل مكان
نبنى مستقبل لولادى نعيش بخير وامان
……………..
كل ما صباح يهدينا ورد وشمس نهار جديد
صوب اللى جاى يودينا مهما بكره يكون بعيد
فى أحلام بتناجينا ، وفي ضحكة بتنادينا
والاحزان نقدر بايدينا نغيرها وتتحول عيد
……………..
نحن صوت الخير شمس الأيام
نحن يوم جديد ، راية سلام
نحن نايات الحب وروح الأنغام
نحن ألف ليلى وليلى من شرق الأحلام
……………..
مستنينا جناح الهوا بكره نكون احلا سوا
افتح ابواب الامل ليل العتمه انتهى
احنا ولادك يا بلاد يا بلاد يا بلاد يا بلاد

يا شمس يا شموسه يا حلوه يا عروسه
نتمنى بكرا السلام ينور علينا شموسه
وانا اصحابى الحلوين احمد وعيسى وموسى
واطفال العالم كله خد السلام نبوسه
……………..
جاى بكره نهار جديد نفرح بيه وبيفرح بينا
نزرع الارض مواعيد حب وامل وين ما مشينا
بكره تجمعنا الايام على الخير ع السلام
نبنى سوا سوا ونلون الكون باغانينا
يا بلادى بحبك يا بلادى
اه بحبك يا بلادى
جاى بكره نهار جديد